أطعمة تحمي من الإصابه بسرطان القولون

يعتبر سرطان القولون من أخطر أنواع السرطانات المنتشرة بشكل واسع فى جميع انحاء العالم فقد أكد المعهد الوطنى للسرطان ان سرطان القولون و المستقيم يحتل المركز الثانى للسرطانات المؤدية للوفاة فى الولايات المتحدة و قد قامت مؤخراً إدارة الأدوية و الغذاء الأمريكية بالسماح بعقار جديد لعلاج سرطان القولون يسمى (Lonsurf) و هو مزيج من عقاريى (trifluridine and tipiracil )  و هو عقار فعال جداً لكن آثاره الجانبية مفزعة للغاية فتناول هذا العقار يسبب فقر الدم الشديد ، انخفاض فى كرات الدم البيضاء و الصفائح الدموية ، الضعف البدنى ،التعب الشديد كما يسبب الغثيان ، قلة الشهية ، الإسهال ، القئ و آلام البطن و الحمى . و لعلك تسأل الآن لم وافقت عليه اللإدارة رغم كل ذلك ؟ كان رد الإدارة هو قدرة هذا الدواء على ابقاء المرضى على قيد الحياة و فعاليته ضد المرض لكن هل هذا صحيح ؟

بعد أخذ عينة عشوائية من 800 مريض تم علاجهم من سرطان القولون و المستقيم بهذا العقار وجد انهم عاشوا لمدة 7.1 أشهر بعد تناول العقار و من تم علاجهم بعلاج وهمى عاشوا فقط لمدة 5.3 أشهر فقط . اى ان العقار يمد حياة المرضى لشهرين فقط !

لذا بدلاً من ان ينتهى بك الأمر بتناول تلك الأدوية المسممة التى تنتجها شركات الأدوية المختلفة يمكنك ان تحمى نفسك فى المقام الأول من سرطان القولون و هو أمر بسيط للغاية حيث ثبت ان 90% من حالات سرطان القولون مرتبطة بالنظام الغذائى الذى يتبعه الفرد لذا يمكن للغذاء ان يكون الدواء !

سرطان-القولون

و لهذا نقدم لك اليوم عدة اطعمة اذا اضفتها فى نظامك الغذائى ستحمى نفسك و من تحب من خطر سرطان القولون .

1- المكسرات

Advertisements

حيث اثبتت 36 دراسة ان الأشخاص التى تتناول المكسرات كثيراً يقل خطر اصابتها بسرطان القولون و المستقيم بنسبة 24% مقارنةً بمن لا يتناولونها على الاطلاق .

2- الخضر الورقية

ان الخضراوات الورقية مفيدة للجسم بشكل عام فهى غنية بالماغنسيوم و قد اثبتت عدة دراسات نشرت فى المجلات الأوروبية انه تناول الماغنسيوم بمتوسط مرتفع يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون و المستقيم بنسبة 11% مقارنة بمن يتناول كميات قليلة من الماغنسيوم .

3 البرقوق

أكد باحثون من جامعة (A&M ) فى تكساس و جامعة ولاية كارولينا الشمالية ان اتباع نظام غذائى يحتوى على الخوخ المجفف يمكنه ان يؤثر بشكل ايجابى على الجراثيم و البكتيريا التى تستهدف القناة الهضمية و قد تم تمويل تلك الدراسة من قبل مجلس البرقوق المجفف بكاليفورنيا و تم عرض تلك الدراسة فى مؤتمر البيولوجيا التجريبية 2015 فى بوسطن .

فقد أكدوا ان الخوخ يقلل من معدل الآفات المسرطنة فى القولون و بالتالى يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون .

4- الكركم

حيث يعتبر الكركمين من المواد الغذائية المضادة للسرطان و قد أكدت الدراسات المخبرية انه يقضى على الخلايا المميتة فى خلايا سرطان القولون . يعتقد الباحثون ايضاً ان الكركمين قادر على العلاج و التحكم فى سرطان القولون خاصاً الأورام التى لا تستجيب للعلاج الكيميائى التقليدى لذا فهو ضرورى جداً لعلاج سرطان القولون .

5- الأناناس

يحتوى لب الأناناس على البروميلين و هو انزيم الهضم , و هناك دراسة اكدت انه يتفوق على العلاج الكيميائى السام (5-فلورويوراسيل ) الذى يستخدم لعلاج الأورام .

و عند دراسة حيوان واحد تم اعطائه عصير من الأناناس الطازج الغير مبستر وجد ان البروميلين يقلل من التهابات القولون الغير طبيعية .

6- الكيمتشى (مخلل الكرنب الكورى)

الكيمتشى هو طبق تقليدى فى كوريا يحتوى على البروبيوتيك الذى يمنع ظهور سرطان القولون , و اضافة مستخلص الهدال الى الكيمتشى يمنع نمو خلايا سرطان القولون بنسبة 80% حيت تعمل مكونات الكيمتشى على تثبيط الالتهابات و القضاء على الخلايا السرطانية المميتة طبقاً لدراسة كورية .

7 – الشاى الأخضر و البقدونس

قام مجموعة من الألمان باختبار قاموا فيه باعطاء خليط من مركبات الفلافونويد الى 36 مريض يعانى من سرطان القولون و 51 مريض ازالوا اورام القولون بحيث حصولوا على 20 ملليجرام من (ابيغينين) و 20 ملليجرام من epigallocathechin-gallat (EGCG)

وبعد مرور 3 او 4 سنوات وجد انه لم يظهر اى اورام اخرى للمرضى بنسبة 20% مقارنة بالمجموعة الضابطة ! و تكرر الورم فى 7% فقط من المرى الذي تم علاجهم مقابل 47% من المجموعة الضابطة .

epigallocathechin-gallat (EGCG) هو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر  اما الابيغينين فهو الفلافونويد الموجود فى البقدونس ، الخرشوف ، الكرفس ، إكليل الجبل ، الزعتر ، الرحان ، الكزبرة ، البابونج و القرنفل .

٨- العنب

ان اتباع نظام غذائى غنى بالفواكه و الخضراوات و ريسفيراترول (مشتق من العنب) يخفض معدل الاصابة بسرطان القولون حيث بينت البحوث ان ريسفيراترول يقمع نشاط 85% من خلايا سرطان القولون .

عند اجراء اختبار بيت 30 متطوع يتناول نظام غذائى يحتوى على نسبة منخفضة من الريسفيراتورال و تقسيمهم الى 3 مجموعات بحيث يتناولوا من ثلث رطل الى رطل كامل من الريسفيراتورال يوميا و لمدة اسبوعين .

Advertisements

وجد ان علامات السرطان انخفضت بعد تناول العنب , انخفضت بين الأفراد الأكبر من 50 عام عن الأفراد الأصغر سناً . و لذلك اكد الباحثون ان تناول من ثلث رطل الى رطل واحد يومياً من العنب يقلل من خطر الاصابة بالقولون خاصاً لكبار السن .

10 – الحبة السوداء ” حبة البركة “

تشير الدراسات الى ان مستخلص الحبة السوداء له قدرة عالية على الحد من نمو السرطان مقارنةً بالعلاج الكيميائى (5-فلوروسيل) , كما أكدت الأبحاث على الحيوانات ان زين الحبة السوداء له آثار مثبطة كبيرة ضذ سرطان القولون , دون النظر للآثار الجانبية .

و هنالك أطعمة أخرى واعدة فى مكافحة سرطان القولون منها :

11 – الميسو  يحضر من تخمير الصويا أو الرز أو الشعير مع الملح ، عند تخميره لمدة 180 يوم يمكنه ان يعمل كعلاج كيميائى لسرطان القولون

12- العسل حيث تعمل احماض العسل على منع نمو خلايا السرطان .

13 – الفلفل الحار حيث يحتوى على مضادات للأورام السرطانية طبقاً لعدة دراسات .

14 – بكتين التفاح و هو مضاد أكسدة يقلل من أورام سرطان القولون .

15 – زيت الزيتون يمنع من انتشار الخلايا السرطانية فى القولون

16 – الشاى الصينى الأسود حيث يحتوى على فلافون مشتق يعمل كعلاج كيميائي للوقاية من سرطان القولون

17 – القلطه القمح، يقضى على الخلايا السرطانية المميتة

18 – زيت بذور الرمان يمنع سرطان القولون طبقاً للدراسات الحيوانية .

19 – فطر الشاجا يعمل ضد خلايا سرطان القولون فى الانسان

20 – خميرة الأرز الأحمر تمنع نمو السرطان ايضاً

 

Advertisements