أسرع كريم لعلاج الصدفية

الصدفية

الصدفية من الحالات الجلدية التي يعاني منها بعض الأشخاص. عادةً ما يساعد علاج الصدفية في إبقاء الحالة تحت السيطرة. يتم تحديد العلاجات المناسبة حسب نوع الصدفية وشدتها ومنطقة الجلد المصابة. من المحتمل أن يبدأ الطبيب بوصف علاج خفيف مثل الكريمات الموضعية، ثم يصف علاج أقوى إذا لزم الأمر. تتوفر مجموعة واسعة من العلاجات لمرض الصدفية التي قد يصفها الطبيب حسب الحالة. ففي هذه المقالة سنتعرف على أسرع كريم لعلاج الصدفية.

الأعراض الشائعة للصدفية

الصدفية

الصدفية

  • ظهور بقع حمراء ملتهبة على البشرة.
  • من أبرز أعراض الصدفية هي ظهور قشور فضية سميكة فوق البقع الحمراء.
  • جفاف الجلد.
  • نزيف الجلد.
  • الحكة الشديدة.
  • ألم حول البقع.
  • تغير في سماكة الأظافر حيث تبدو الأظافر سميكة.
  • قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالصدفية من تورم وألم في مفاصل الجسم.

أسرع كريم لعلاج الصدفية

تُستخدم كريمات أو مراهم الستيرويد ( الكورتيكوستيرويدات الموضعية) بشكل شائع لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة في معظم مناطق الجسم. حيث، يعمل هذا العلاج عن طريق تقليل الالتهاب ويبطئ إنتاج خلايا الجلد ويقلل من الحكة. تتراواح قوة الكورتيكوستيرويدات الموضعية من خفيفة إلى قوية جداً.

الستيرويدات الموضعية الشائعة لعلاج الصدفية هي

  • كلوبيتاسول 0.05 % كريم أو مرهم أو شامبو أو محلول أو رغوة.
  • تريامسينولون 0.1 % كريم أو مرهم.
  • كريم هيدروكورتيزون 2.5%.

علاج صدفية فروة الرأس

تظهر الصدفية على فروة الرأس أحياناً وتسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الحكة وقشرة فروة الرأس وتساقط الشعر والنزيف. ويشمل علاج صدفية فروة الرأس على الآتي:

الكورتيكوستيرويدات

يعد كريمات الستيرويدات هي العلاج رقم 1 لعلاج صدفية فروة الرأس لدى البالغين والأطفال مثل كريم هيدروكورتيوزون1% الذي يقلل من الاحمرار والحكة والتورم.

Advertisements

شامبو طبي

إذا كنت تعاني من الصدفية العنيدة في فروة الرأس، فقد يصف لك الطبيب شامبو يحتوي على بروبيونات كلوبيتاسول. الذي يعمل على تهدئة فروة الرأس والسيطرة على الأعراض.

مقشر لفروة الرأس

إذا كانت الصدفية التي توجد على فروة رأسك سميكة، فقد يكون من الصعب على العلاج الذي تستخدمه أن يعمل. فيمكنك استخدام المقشرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على التخفيف من القشور السميكة والعنيدة.

كالسيبوترن

هذا الدواء هو الشكل الاصطناعي من فيتامين د الذي يمكنك تطبيقه على فروة الرأس قبل النوم. حيث يساعد هذا الدواء على اختراق البقع السميكة من الصدفية.

سودو كريم لعلاج الصدفية

يعد سودو كريم من الكريمات الرائعة التي تساعد على شفاء الأمراض الجلدية الالتهابية. بالرغم من أنه ليس من مستحضرات التجميل إلا أنه يتفوق عندما يتعلق الأمر بمعالجة الجلد التالف.

يحتوي سودو كريم على الزنك، كحول البنزيل، اللانولين، بنزوات الصوديوم، البارافين، شمع العسل، البروبلين جليكول، زيت الأنثراسين. تعمل كل هذه المكونات معاً على تهدئة البشرة وتنعيمها. كما أنها تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة مما يساعد على إزالة القشور. يساعد سودو كريم على التقليل من الحكة والالتهابات. ويسمح للبشرة بالتنفس والبقاء رطبة. ستؤدي إزالة القشور من تمكين الدواء من اختراق طبقات الجلد والعمل على شفاء المنطقة المصابة.

كريم علاج الصدفية نهائياً

تازاروتين

يعد تازاروتين من مشتقات فيتامين(أ)، وهو كريم وهلام معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصدفية.

يعمل عن طريق تخفيف لويحات الصدفية، لكن قد يسبب تهيج البشرة ويمكنك تجنب ذلك عن طريق استخدامه مع الستيرويد الموضعي لكن على فترات متباعدة لكي تسمح بامتصاص الأدوية.

يعتبر كريم وهلام تازاروتين أقوى من الرتينويدات التي ستجدها بدون وصفة طبية والتي لا تعمل بالضرورة على علاج الصدفية.

كما، يتوفر التازاروتين أيضاً في محلول مركب يسمى Duobrii . يجمع هذا المنتج بين التازاروتين والستيرويد. نظراً لأنه يحتوي على دوائين عادة ما يتم استخدامه مرة واحدة في اليوم وهذا العلاج معتمد للأشخاص البالغين فقط.

يجب عدم استخدام هذا الكريم خلال الحمل أو إذا كنت تخططين للحمل حيث أنه يمكن أن يسبب تشوهات الأجنة. كما يجب عدم استخدام كريم أو هلام تازاروتين على أكثر من 20 % من جسمك مرة واحدة حتى لا تتعرض للآثار الجانبية الغير مرغوبة.

إذا كنت تعاني من الصدفية وتظهر لديك أعراضها، فيجب عليك استشارة طبيب أمراض الجلدية على الفور حتى يبدأ معك خطة علاج تناسبك لكي تتجنب انتشارها في جميع أجزاء الجسم.

Advertisements