هل الافرازات المائية أثناء الحمل طبيعية وكيف تبدو؟

الافرازات المائية أثناء الحمل

عادة ما تكون الافرازات المائية أثناء الحمل الصحية صافية أو بيضاء كالحليب و عديمة الرائحة ( أو برائحة خفيفة ). و تعتمد الكمية التي تخرج من الإفرازات المهبلية على ما إذا كانت المرأة في فترة الحيض، أو حامل، أو تمر بمرحلة انقطاع الطمث، أو أنها في سن اليأس المتأخر. بالإضافة لذلك، قد تؤدي زيادة مستويات هرمون الإستروجين إلى خروج إفرازات مائية أثناء فترة الحمل، و هذا الأمر لا يستدعي القلق تمامًا. و مع ذلك، فإذا ظهرت أي تغيرات في اللون، مع رائحة كريهة أو أي أعراض أخرى، فقد يكون هذا الأمر مقلقًا نوعًا ما.

ما هي الافرازات المائية أثناء الحمل ؟

أثناء الحمل، و بينما يستعد جسم المرأة لاستيعاب وجود طفل بداخله، يبدأ عنق الرحم و جدران المهبل بالترقق  بسبب زيادة مستويات هرمون الإستروجين. هذا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في منطقة الحوض، و خاصة في الرحم و عنق الرحم. حيث تنتج الغدد الموجودة في باطن عنق الرحم إفرازات مائية.

و تعتبر النساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، و لحسن الحظ فإن هذه الإفرازات المائية المتزايدة قد تساعد في حماية المهبل من الفيروسات و البكتيريا. كما أنها تزيل الخلايا الميتة الموجودة في المهبل.

قد تزداد هذه الإفرازات مع تقدم عمر الحمل، و قد يختلط عليكي الأمر بينه و بين البول. و مع ذلك، لا بد من معرفة أن هذه الإفرازات المائية طبيعي و لا داعي لأي قلق. بالإضافة لذلك، تعتبر هذه الإفرازات إحدى أعراض الحمل المبكرة، و لكنها قد لا تكون هي نفسها في جميع الحالات. لذلك، يجب عليكي البحث عن أعراض أخرى للحمل، و إجراء اختبار الحمل سواء في المنزل أو في المعمل.

كيف تبدو الافرازات المائية أثناء الحمل ؟

خلال فترة الحمل، تظهر الإفرازات المائية صافية أو بلون أبيض يشبه لون الحليب. مع سُمك خفيف للإفرازات. قد تكون لهذه الإفرازات رائحة خفيفة، و قد تكون بدون رائحة و تشبه الإفرازات المهبلية التي تظهر قبل الدورة الشهرية. قد تشعرين بوجود هذه الإفرازات في ملابسك الداخلية.

Advertisements

هل يعتبر ظهور الافرازات المائية أثناء الحمل أمر طبيعي ؟

يعتبر وجود الافرازات المائية أثناء الحمل أمر طبيعي و نادر ما يكون سبب للقلق. قرب نهاية الثلث الثالث من الحمل، تزيد كمية الإفرازات المائية بشكل طبيعي، و قد تحتوي أيضًا على الدم و المخاط. يشير هذا الأمر عند حدوثه إلى أن جسمك سيدخل في المخاض في غضون أيام قليلة.

إفرازات الحمل

إفرازات الحمل

ما هي أسباب الافرازات المائية أثناء الحمل ؟

عندما تكون المرأة حامل، فقد تعاني من بعض الإفرازات المائية بسبب :

  • التغيرات المرتبطة بالحمل في المهبل و عنق الرحم .
  • زيادة مستويات هرمون الإستروجين.
  • تمزق الكيس الأمينوسي (نزول ماء الولادة) في بداية مرحلة المخاض أو أثناء مرحلة المخاض.
  • تسرب السائل الأمينوسي أو تمزق الأغشية المبكر.

متى تكون الافرازات المائية أثناء الحمل علامة تثير القلق ؟

إذا كانت لديك إفرازات مهبلية غير شفافة، أو لا تشبه الحليب، أو كانت غير رقيقة السُمك، فقد تسبب هذه الإفرازات القلق. قد تتطلب الأعراض المصاحبة لها و التغيرات غير العادية تدخل و اهتمام الطبيب المختص. و تشمل هذه العلامات و التغيرات الغريبة ما يلي :

  • رائحة كريهة أو قوية، أو تشبه رائحة السمك.
  • حكة أو وجع في المهبل.
  • شعور بالحرقان في المهبل.
  • تغير لون الإفرازات المهبلية إلى الأصفر أو البني أو الوردي أوا لأبيض الغامق أو أي لون آخر مختلف.
  • تغيير في قوام و سُمك الإفرازات.

يمكن أن تشير هذه الأعراض و التغيرات إلى الإصابة بعدوى مهبلية. بما في ذلك العدوى البكتيرية (التهاب المهبل) أو العدوى الطفيلية (داء المشعرات  المهبلية) أو عدوى الخميرة (داء المبيضات) أو العدوى المنقولة جنسيًا. و نظرًا لأن هذه العدوى يمكن أن تسبب مضاعفات مختلفة للحمل، فتأكد من استشارة الطبيب بمجرد ملاحظة أي من هذه الأعراض المذكورة.

بالإضافة لذلك، تحتاج الإفرازات المائية الواضحة المصحوبة بتقلصات أسفل البطن إلى التدخل الطبي. حيث قد تشير هذه الإفرازات إلى مرض إلتهاب الحوض، أو بداية المخاض المبكر.

كيف تتعاملين مع الافرازات المائية أثناء الحمل ؟

بما أن الافرازات المائية أثناء الحمل لا تدعو للقلق، فإنها لا تتطلب أي علاج للوقاية. و مع ذلك، يمكن أن تساعد بعض الإجراءات في منع الإفرازات المائية الثقيلة أو غير الطبيعية أثناء الحمل. و تشمل هذه الإجراءات ما يلي :

  • ارتدي سروال قطني، أو فوط داخلية حسب راحتك الشخصية.
  • لا تقومي بغسل منطقة فتحة الشرج من الخلف إلى الأمام بعد الحمام، لكن تذكري دائمًا أن تقومي بالتنظيف من الأمام إلى الخلف لمنع انتقال أي بكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل.
  • إذا كنتي تعانين من تهيج في منطقة الأعضاء التناسلية، قومي بتغيير منظف الملابس الذي تستخدمينه.
  • تجنبي أحواض المياه الساخنة و بخاخات النظافة النسائية، لأنها قد تسبب لك تهيج في منطقة المهبل.
  • حافظي على نظافتك الشخصية بالاستحمام يوميًا.
  • تجنبي استخدام السدادات القطنية و الدش المهبلي، لأنها قد تنقل البكتيريا و الجراثيم غير المرغوب بها.
  • يمكن لبعض وسائل تحديد النسل أن تسبب تهيج المناطق الحساسة لدى النساء. لذلك، استشيري طبيبك الخاص إذا لاحظت أي أعراض من هذا القبيل.

كلمة أخيرة

الإفرازات المهبلية أثناء فترة الحمل هي علامة طبيعية على وجود الحمل. و عادة ما تكون هذه الإفرازات نظيفة و صافية أو بيضاء بلون الحليب الصافي. و تختلف الكمية عند الحائض، أو الحامل، أو في سن اليأس. يمكن أن تؤدي التغييرات في عنق الرحم و المهبل، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين إلى مزيد من الافرازات المائية أثناء الحمل.

قد تحتوي الإفرازات المائية على مخاط و دم في نهاية الثلث الثالث من الحمل. مما يشير إلى اقتراب المخاض. كما قد تشير أي تغييرات على لون أو رائحة الإفرازات المهبلية إلى وجود عدوى مهبلية محتملة. مما يستدعي استشارة الطبيب المختص على الفور.

Advertisements